العودة الى أخبار منوعة

بعد نضال قاس ومشرّف: توقيع اتفاق ينهي اضراب الاسرى البواسل


حيفا – مكتب الاتحاد - أكدت عدة مصادر منها وزير الاسرى عيسى قراقع ونادي الاسير الفلسطيني وحركة حماس ان اتفاقا وقع في السجون مساء امس الاثنين، يقضي بانهاء اضراب الاسرى ووقف العزل الانفرادي، وما زال رأي الاسرى المضربين والمعزولين والاداريين بالموافقة او عدمها غير معلومة حتى الان. وأعلن متحدث باسم رئيس حكومة اليمين أن اتفاق الأسرى يشمل أيضاً تسليم 100 جثمان لشهداء محتجزين في مقبرة الأرقام في إسرائيل، مؤكداً عدم وجود موعد رسمي لذلك.

وأشاد الرئيس الفلسطيني محمود عباس، بصمود الأسرى البواسل في معركتهم للحصول على حقوقهم. كما عبر عن اعتزازه الكبير بحملة الإسناد والتضامن الشعبية التي ساهمت بإعطاء هذه القضية الوطنية والإنسانية الأهمية التي تستحقها، كما نقلت وكالة الانباء الرسمية وفا.

وقال وزير شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع إن اللجنة العليا لقيادة الإضراب عن الطعام وافقت على التوقيع على اتفاق بالاستجابة لمطالب الحركة الأسيرة التي خاضت إضراباً مفتوحاً عن الطعام منذ تاريخ 17 نيسان الماضي، وبعضهم في أوقات سابقة.

واجتمعت القيادة العليا للإضراب مع إدارة سلطة السجون في معتقل عسقلان، ووقعت الاتفاق الذي أعد برعاية مصرية يوم أمس الاول، وبحضور عضو اللجنة المركزية لحركة فتح عزام الأحمد.

وقال قراقع إن الاتفاق نص على إنهاء ملف الاعتقال الإداري، وإنهاء سياسة عزل الأسرى، وإنهاء حرمان زيارة أهالي معتقلي قطاع غزة، على أن يتم تنفيذ الاتفاق خلال 72 ساعة.

وصرح رئيس نادي الأسير قدورة فارس بأن القيادة العليا للأسرى وافقت على اتفاق يقضي بالاستجابة لمطالبهم.

وأوضح فارس بأن هذا الاتفاق جاء من كافة الفصائل في سجون الاحتلال بعد اجتماع جرى اليوم في سجن عسقلان مع ممثلي مصلحة السجون، معتبرا أن قرار القيادة العليا للأسرى هو قرارنا أيضا ونحن نرتضى بما يرتضيه الأسرى.

واعلنت ادارة السجون العامة الاسرائيلية امس الاثنين بأن الاسرى الفلسطينيين وافقوا على انهاء الاضراب المفتوح عن الطعام بعد ان توصلت الى اتفاق معهم وفقا لموقع "هأرتس".

الاسرى "من الدرجة الاولى" من قطاع غزة بزيارتهم.

من ناحيته اكد جهاز الشاباك الاسرائيلي نبأ توقيع الاتفاق، وقال في بيان مختصر بان الاتفاق جاء ثمرة اتصالات بين الامن الاسرائيلي والمصري والفلسطيني ويتعلق بتحسين شروط اعتقال الاسرى الفلسطينين وطريقة وقف نشاطهم "الارهابي" انطلاقا من السجون والمعتقلات.


15/5/2012







العودة الى أخبار منوعة




® All Rights Reserved, ABNAA' SUHMATA Association
  Best experienced using MS Internet Explorer 6.0, Screen is optimised for viewing at 800 x 600