العودة الى أخبار منوعة

لجنة مهجّري مسكة: مستعدون لاستقبال مسيرة العودة القطرية


تكثف لجنة مهجّري قرية مسكة، في هذه الأيام، من نشاطاتها استعدادا لاستضافة مسيرة العودة القطرية الـ 13 والتي ستنطلق هذا العام ستنطلق في الساعة الثالثة من نهار الثلاثاء القريب، من المسجد الغربي لمدينة الطيرة لتصل إلى أراضي قرية مسكة المهجرة عام 1948.

وفي حديث لـ "الاتحاد" مع رئيس اللجنة، عصمت شبيطة، قال: "تقوم لجنة المهجرين المحلية وبالتنسيق مع اللجنة القطرية للدفاع عن حقوق المهجرين وبالتعاون التام مع اللجان الشعبية والأحزاب في المنطقة بتكثيف التحضيرات لاستقبال الألوف من المتظاهرين."

وأفادنا شبيطة أن نشطاء الأحزاب سيقومون اليوم الجمعة وبشكل وحدوي بتوزيع منشورات الدعوة للمسيرة كما سيتم غدا السبت عقد اجتماع موسع للمنظمين في نادي "التجمع" في الطيرة وأما صباح الأحد فسيتم توزيع المنشورات على طلاب المدارس.

وأضاف شبيطة: "معظم التحضيرات للمسيرة صارت من ورائنا، ولكن أمامنا تحديا كبيرا بتنظيم المسيرة نفسها وهذا يتطلب قوى بشرية كبيرة لمرافقة المسيرة والحفاظ على الانضباط والأمان ومن هنا فإننا نتوجه إلى جميع المعنيين القادرين على التجند والمساهمة للمشاركة باجتماع المنظمين يوم السبت."

ومن المقرر أن ترفع خلال المسيرة الشعارات المطالبة بحق العودة إضافة إلى أسماء القرى الفلسطينية المهجرة والرايات الفلسطينية كما سيتم توزيع مواد حول النكبة وحول قرية مسكة بشكل خاص، علما أن "مسيرة العودة" تحولت إلى تقليد سنوي منذ 13 عاما وتتم في كل عام، على أراضي إحدى القرى الفلسطينية المهجرة.

* الزيارات إلى القرى المهجّرة

هذا وأعلنت عدة لجان محلية للمهجّرين عن تنظيم الزيارات إلى القرى المهجّرة صباح الثلاثاء القريب، على أن يتم التوافد من هذه القرى إلى المسيرة القطرية بشكل منظم.

يذكر أن عدد القرى التي هجّرت في العام 1948، وصل إلى 530 قرية، وأن ما لا يقلّ عن ربع الفلسطينيين مواطني اسرائيل، هجّروا من قراهم في عام النكبة إلا أن الدولة تمنعهم من العودة إلى أراضيهم وممتلكاتهم رغم أنهم لا يشكّلون أي "تهديد للتوازن الديمغرافي" كما تدعي المؤسسة!

* النكبة في قلب تل أبيب
وكما في كل عام، تقيم الأطر اليسارية اليهودية عددا من النشاطات إحياء لذكرى النكبة في مدينة تل أبيب. ومن المقرر أن تنظم جمعية "زوخروت-تذكرن" عددا من النشاطات، منها، تنظيم أمسية مساء الاثنين القريب مع بروفيسور يهودا شنهاف، بمناسبة صدور كتابه الجديد "في فخّ الخط الأخضر"، وأما نهار السبت القريب فسيتم تنظيم جولة في مدينة يافا تتضمن لقاءات مع عدد من اللاجئين هناك. كما سيتم تنظيم السفريات من تل أبيب إلى المسيرة القطرية.

* "مفاتيح" "زهرة" في الطيبة والطيرة
وتنظّم جبهتا الطيبة والطيرة، بالتعاون مع فروع الحزب الشيوعي والشبيبة الشيوعية، عروضا لأفلام توثّق نكبة الشعب الفلسطيني وصموده.

وستستضيف جبهة الطيبة الديمقراطية في السابعة من مساء غد السبت، فيلم "مفاتيح" للمخرج سليم ضو، وسيليه حوار مع المربي عبد المنان شبيطة، ابن قرية مسكة المهجرة والتي ستستضيف هذا العام مسيرة العودة القطرية. وأما جبهة الطيرة الديمقراطية فستستضيف في السابعة من مساء الأحد فيلم "زهرة" وسيليه حوار مع مخرج الفيلم، الفنان محمد بكري.



عن موقع الجبهة
17/4/2010



العودة الى أخبار منوعة


® All Rights Reserved, ABNAA' SUHMATA Association
  Best experienced using MS Internet Explorer 6.0, Screen is optimised for viewing at 800 x 600