العودة الى أخبار منوعة

مخطط لإقامة مدينة للمتزمتين تطوّق عين ماهل



حيفا – مكتب "الاتحاد" - مع دخول مدينة حريش الخاصة باليهود المتزمتين (الحريديم) في منطقة وادي عارة الى طور التخطيط والتنفيذ، كشف المركز العربي للتخطيط البديل أمس عن نية وزارة البناء والإسكان إقامة بلدة جديدة لليهود المتزمتين (الحريديم)، وهذه المرة في الجليل وبالتحديد شمال شرق قرية عين ماهل الجليلية بالقرب من نتسيرت عيليت.

وينص المخطط الجديد على إقامة بلدة خاصة باليهود المتزمتين في منطقة أحراش "بيت كيشت" تتسع لعشرة آلاف وحدة سكنية لإسكان حوالي 50 ألف نسمة، حيث ستكون البلدة المقترحة ضمن منطقة نفوذ نتسيرت عيليت، ولكنها ستتمتع باستقلالية إدارية عنها.

وأشار المركز العربي للتخطيط البديل الى أنه وبعد فحص المعطيات الأولية التي تلقاها حول الموضوع فالحديث يجري عن منطقة تصل مساحتها الى حوالي 6,000 دونم تعود تاريخيًا الى أراضي البلدات العربية: كفركنا، الشجرة (قرية مهجرة)، عين ماهل وعرب الصبيح (الشبلي اليوم).

وأكد المركز أن المخطط يعني عمليًا الإطباق بشكل كامل على قرية عين ماهل العربية، فبعد المصادرات والسلخ وتطويق عين ماهل بمنطقة نفوذ نتسيرت عيليت من كل الجهات تبدأ الآن مرحلة جديدة وهي مرحلة تحويل مناطق النفوذ الى مناطق تطوير وبناء، فبعد المصادقة على حي هار يونا "ج" وايداع مخطط هار يونا "د" ووضع مخطط لمنطقة صناعية قريبة تأتي المدينة الجديدة الخاصة باليهود المتزمتين لتطبق الخناق على عين ماهل ولتتحول بشكل واضح وفاضح الى "غيتو" محاصر من كافة الجهات.

وأشار إلى أن هذا المخطط يأتي ضمن برنامج متكامل تتضح معالمه أكثر وأكثر بشأن استغلال اليهود المتزمتين - ذوي نسبة التزايد الطبيعي المرتفعة - وزجهم في مشاريع التهويد لمناطق الجليل والمثلث والنقب.


30/7/2009

العودة الى أخبار منوعة


® All Rights Reserved, ABNAA' SUHMATA Association
  Best experienced using MS Internet Explorer 6.0, Screen is optimised for viewing at 800 x 600