العودة الى أخبار منوعة

"يسرائيل بيتينو" تنوي تقديم اقتراح قانون يمنع إحياء ذكرى النكبة..


مسيرة العودة إلى الكفرين قبل أسبوعين..

تنوي كتلة "يسرائيل بيتينو" تقديم اقتراح قانون، في الأيام القريبة، يمنع عرب 48 بموجبه من إحياء ذكرى النكبة. وقد تمت بلورة هذا الاقتراح خلال الأسابيع الأخيرة، وجرت مناقشتها في جلسة الكتلة الأخيرة في الكنيست. وتنوي "يسرائيل بيتينو" تقديم اقتراح القانون إلى اللجنة الوزارية لشؤون التشريع، وفي حال تمت المصادقة عليها فسوف يتم تقديمها للكنيست للتصويت عليها.

وبحسب اقتراح القانون "يمنع بشكل مطلق مظاهر الحزن والحداد في ما يسمى "يوم استقلال إسرائيل" أو عرضه وكأن إقامة الدولة هي نكبة لقطاع معين". كما يتضمن الاقتراح فرض عقوبة السجن الفعلي لثلاث سنوات على كل مخالف لهذا القانون.

ونقل عن مصدر في "يسرائيل بيتنيو" قوله إن الاقتراح يهدف إلى جعل قانون "يوم الاستقلال" من العام 1949 قاطعا، بموجبه "تكون الذكرى السنوية للإعلان عن إقامة الدولة يوم عطلة وذات طابع احتفالي".

وأضاف أن كتلته تقترح منع فعاليات تجعل من "يوم إقامة الدولة يوم حزن وحداد، وفرض عقوبة قاسية على كل من يستغل الطابع الديمقراطي والمتنور للدولة من أجل هدمها من الداخل"، على حد تعبيره.

تجدر الإشارة إلى أنه في الكنيست الـ15، قدم عضو الكنيست سابقا، تسفي هاندل، وأعضاء آخرون، اقتراحا مماثلا، إلا أنه لم يمر في حينه. والآن تحاول كتلة "يسرائيل بيتينو" استغلال تصاعد قوتها، إلى جانب تصاعد قوة اليمين، وخاصة في الانتخابات الأخيرة للكنيست، من أجل تمرير هذا القانون.

وبحسب "يسرائيل بتينو" فإن هدف الاقتراح هو "تعزيز الإحساس بالوحدة في إسرائيل، ومنع القيام بفعاليات النكبة في "عيد رسمي". كما تدعي الكتلة أن "الرواية التي ترى في إقامة الدولة يوم نكبة للعرب ليست حقيقية"، وذلك بزعم أن "اليهود لم يختاروا الحرب، ولم يهربوا في نهايتها".

وأضافت الكتلة أن "من لا يرى في إسرائيل دولته، سواء كان عربيا أم يهوديا، فمن الأفضل أن يجلس في بيته في يوم الاستقلال، وألا يقف على المفارق ضد الدولة".

تجدر الإشارة إلى أن هذا الاقتراح يأتي على خلفية فعاليات إحياء ذكرى النكبة في الداخل، والذي بات تقليدا سنويا يجري تحت شعار "يوم استقلالهم هو يوم نكبتنا"، حيث تنظم عشرات المسيرات سنويا إلى القرى المهجرة.


الاعتداء على الصحفيين خلال مسيرة العودة



15/5/2009


العودة الى أخبار منوعة


® All Rights Reserved, ABNAA' SUHMATA Association
  Best experienced using MS Internet Explorer 6.0, Screen is optimised for viewing at 800 x 600