ستحمل رسائل موسيقية ممزوجة بالحب والأمل:
أوركسترا فلسطين للشباب إلى مهرجان بيت الدين وفي احتفالات مئوية عمان


احتفاءً بالقدس عاصمة الثقافة العربية لعام 2009، وتخليدا للذكرى السنوية الأولى لرحيل الشاعر الفلسطيني محمود درويش، تستعد أوركسترا فلسطين للشباب التابعة لمعهد ادوارد سعيد الوطني للموسيقى المشاركة هذا الصيف في مهرجان بيت الدين اللبناني وذلك في الـ 12 من آب القادم، يليها مشاركة أخرى في احتفالات مئوية العاصمة الأردنية عمان في 14 و15 من الشهر نفسه، بحيث يتوج صيف هذا العام بعروض موسيقية عربية ستحمل مضامينها خصوصية الحياة الفلسطينية وما يكتنفها من حب وألم وأمل وصبر وشغف بالحرية.

وتأتي مشاركة الأوركسترا للمرة الأولى في مهرجان بيت الدين، المكان الأثري الساحر المشيّد من القرن التاسع عشر والمقام على جبل لبنان، بمثابة نقلة نوعية ستضع الأوركسترا بطاقمها من العازفين وعتادها من الآلات الموسيقية في أجواء خاصة محاطة بعراقة معمارية تعتبر مزيجا متناسقا من بناء الحجر اللبناني في الخارج ومن الفن الزخرفي العربي في الداخل. كما ستكون مشاركتها في الأردن احتفالاً بمئوية عمان استكمالاً لانجازاتها حيث ستعزف هناك روائع الألحان وتغنى القصائد الفلسطينية في مركز الحسين الثقافي برعاية عطوفة أمين عمان عمر المعاني.

سيتألف عرض لبنان من غنائية أحمد العربي للشاعر درويش ومختارات من ألبوم عاشقة الغنائي، بقيادة المايسترو البريطانية سيان ادوارد وأداء سبعين عازفا وعازفة من الشباب الفلسطيني في الوطن والشتات بصحبة موسيقيين من مصر وسوريا والأردن، سيكونون الدعامة الموسيقية لغنائية أحمد العربي، بمشاركة كل من الموسيقار اللبناني مرسيل خليفة والمطربة السورية أميمه خليل والفنانيّن الفلسطينييّن ريم التلحمي وباسل زايد. أما عرضا عمان فستغني التلحمي مختارات من أحمد العربي وعاشقة على أنغام الأوركسترا التي ستعزف أيضا سيمفونية البطولة لبيتهوفن كما سيعزف عازف الكمان الفلسطيني باسل ثيودوري منفردا مقطوعة رومانس لبيتهوفن.

"أحمد العربي" المادة التي ستكون حاضرة بقوة في عروض الصيف اختيرت من قبل المعهد لأنها أكثر من مجرد قصيدة نظرا لما تعكسه من معانٍ عميقة، فهي نشيد أمة بأكملها، أمةٌ تحت الحصار تقاوم ظلماته وترفض الانكسار له، وحين تُغنّى قصيدة أحمد العربي وتملأ معانيها السماء تلامس روح درويش الخالدة سماء فلسطين وسماوات العروبة فتحث على الصمود.


عن موقع الجبهة
7/8/2009




® All Rights Reserved, ABNAA' SUHMATA Association
  Best experienced using MS Internet Explorer 6.0, Screen is optimised for viewing at 800 x 600