أمسية فنية خالدة في مهرجان قرطاج إحياء للذكرى المئوية لميلاد شاعر إرادة الحياة


اضيئت شموع المسرح الروماني بقرطاج ، مؤخرا، معلنة عن انطلاق دورة جديدة لمهرجان قرطاج باوبيريت "الصباح الجديد" التي تكرم الراحل ابو القاسم الشابي أبرز شعراء تونس في الذكرى المئوية لميلاده.

شارك في العمل نحو مئة فنان أغلبهم من الشبان. قامت فكرة الاوبيريت على تقديم رؤية الشابي للحياة وهو الذي اشتهر بحبه لها ورفضه الخضوع والانكسار مهما كانت الهزات والهزائم.

والشابي الذي ولد في 24 شباط 1909 وتوفي في التاسع من تشرين الاول عام 1934 من رواد الشعر الحديث وشعر المقاومة في فترة الاحتلال الفرنسي لتونس.

واشتهر الشابي الذي يلقب بشاعر تونس الخالد بعديد من القصائد أهمها "اغاني الحياة" و"الى طغاة العالم" و"ارادة الحياة" التي قال فيها البيت الشهير "اذا الشعب يوما ارد الحياة فلا بد ان يستجيب القدر".

بدأ العرض على ايقاع موسيقى صادحة. ووسط ظلام دامس تلامست أجساد عشرات الشبان بحركات راقصة وكأنها عملية ولادة او استحضار أو محاولة لبعث تستفيق اثرها المشاعر ويعلو النشيد بتغير ايقاع الموسيقى وتنكشف الاضواء ليطلع الصباح الجديد ويعود الشابي الى الحياة ويسافر بالحضور عبر اشعاره بين طيات الماضي.

لوحة "الصباح الجديد" التي استهل بها المخرج رشيد يدعس العرض هي نفس عنوان قصيدة الشابي الشهيرة التي يقول مطلعها "اسكني ياجراح.. واسكني يا شجون.. مات عهد النواح.. وزمان الجنون.. وأطل الصباح من وراء القرون".

تتوالى اللوحات الفنية وتختلف الحقب الزمنية لان المخرج ركز على خلود شعر الشابي والتصاقه بكل الازمنة.

واعتمد العرض الذي استغرق 80 دقيقة على الابهار من خلال صور ومقاطع بصرية على شاشات متعددة اضافة الى رقصات الشبان الذين كانوا يرددون أشعار الشابي.

اللوحات العشر للاوبيريت جاءت مترابطة دراميا وموسيقيا وعكست ايضا رومانسية الشابي ونظرته للمرأة في اشارة غير متعمقة للحب الكبير الذي مر في حياته وترك لوعة عبر عنها بعذوبة قائلا "انت كالحياة كالطفولة كالاحلام كالصباح الجديد".

وقال بو بكر بن فرج مدير الدورة الخامسة والاربعين لمهرجان قرطاج ان تكريم الشابي يأتي تعبيرا من تونس عن وفائها لمبدعيها.

وعبر الجمهور عن اعجابه بالاوبيريت التي اختتمت بقصيدة "ارادة الحياة" مغناة في تلحين للفنان التونسي رشيد يدعس.

وتعتبر "ارادة الحياة" للشابي من اشهر قصائده على الاطلاق حيث اشتهر عند العرب وفي الغرب أيضا.

وتستمر الدورة الحالية للمهرجان حتى 17 اب المقبل. وتشهد هذه الدورة مشاركة عديد من النجوم من بينهم شارل ازنافور ووردة الجزائرية ومرسيل خليفة والشاب خالد وباتريسيا كاس.

عن موقع الجبهة
30/7/2009




® All Rights Reserved, ABNAA' SUHMATA Association
  Best experienced using MS Internet Explorer 6.0, Screen is optimised for viewing at 800 x 600