صفحة البداية
عن الجمعية
حق العودة
عن سحماتا
أخبار سحماتا
مواقف ونشاطات
شهادات وذكريات
مقالات و دراسات
أخبار منوعة
فن, تراث وحكايات
قوس قزح
من رياض الثقافة
والأدب
أفلام وأغاني
صور سحماتا
دنيا الأطفال
تعزيات
روابط مميزة
دفتر الزوار
اتصل بنا
English

الرومي: فلسطين هي انتم... هي خير وجمال وإنسان



* صاحبة الموقف وصاحبة الكلمة ماجدة الرومي تفتتح مهرجان القدس في القدس مباشرةً من بيروت عبر الأقمار الاصطناعية *

القدس - وسط حضور مئات من الشخصيات الفلسطينية والجمهور الفلسطيني الغفير الذي ضاق به موقع قبور السلاطين الأثري الواقع في شارع صلاح الدين ، ووسط الهتاف والتصفيق الحار وعيون الجماهير مغرورقة بالدموع افتتحت مساء أمس الأربعاء وتحت شعار "من بيروت إلى القدس تحية" الفنانة ماجدة الرومي مهرجان القدس للعام 2008 عبر الأقمار الأصطناعيه وفي بث مباشر على قناة الجزيرة.

وبعد التصفيق الحار أطلت ماجدة بابتسامتها المميزة على مئات من المقدسيين والفلسطينيين ورحبت بجمهور مهرجان القدس الذي يواظب في كل سنه على حضور المهرجان قاصداً القدس من مختلف بقاع فلسطين ليحتفل بهذا العرس الفلسطيني السنوي وقالت:

" انتم غالون جداً على قلبي...
انتمي إليكم بالجزء الفلسطيني الذي يسري في دمي...
وانتظر بفراغ الصبر حتى أرى نهار خلاصكم القريب...
حتى لو كنت بعيده فأنا معكم بفرحكم وحزنكم ونضالكم بكل يوم أنا معكم "

ووسط تأثر الجمهور وتصفيقه وتحيته تابعت ماجدة الرومي:
" فلسطين هي انتم... هي أكثر من الأرض والتراب هي خير وجمال وإنسان وهذا ما يصنع الفرق... انتم تعطونها الحياة...
الناس تعيش بروح الأماكن والأماكن المهجورة ومن هنا اطلب منكم أن ترسلوا بسلام إلى بيت جدي في حيفا....

ثم اختتمت كلمة الافتتاح قائله:
" انتم تعطون فلسطين الحرية أنتم أصحاب الحق ونقف معكم دائماً لان ذلك واجبنا اليوم وكل يوم.
اقرأ التاريخ والتاريخ يشهد أن الاحتلال في كل مكان زائل والاحتلال عندكم سيزول عندكم...
سلامي إليكم .... "

بعدها أجرت مديرة مهرجان القدس ومديرة مؤسسة يبوس للإنتاج الفني رانيا الياس- خوري حواراً قصيراً مع السيدة الرومي التي بدا عليها الانفعال والتأثر وخصوصاً أنها تظهر لأول مره أمام جمهور فلسطيني وتحديداً في القدس. وودّع الجمهور الفلسطيني ماجده الرومي على صدى أغنية قوم تحدى وكلماتها: "قوم تحدى ...الظلم تمرد... كسر هالصمت اللي فيك... يا شعب اللي بأرضه تشرد... ارضك عم تنهدلك ثوره".

وتعليقاً عن افتتاح مهرجان القدس مع الفنانة ماجدة الرومي قالت رانيا الياس- خوري: لقد جمعنا نحن اللبنانيين والفلسطينيين تاريخ مشترك لا يقبل التفريق والانقسام، لقد جمعنا الصمود، والمقاومة، والصبر.. جمعتنا الثقافة والأصالة والمحبة، وكل المعاني الإنسانية النبيلة. وستجمعنا دائماً". " أنا سعيدة وفخورة جداً اننا استطعنا استضافة ماجده الرومي ولو عبر الأقمار الأصطناعيّه وكلي أمل أن نقوم باستضافتها وفنانين عرب آخرين شخصياً في القدس في موقع قبور السلاطين".

ولمتابعة أمسية الافتتاح قام الفنان الفلسطيني المغترب ابن الجليل سيمون شاهين بتقديم امسيه رائعة قدم فيها برنامجاً جمع بين العود والكمان ورافقه مجموعه من العازفين على الكونتراباص والإيقاع. وافتتح الفنان شاهين الأمسية بقوله" احيي يبوس في عيدها الثاني عشر وانأ سعيد أن أكون ضيف على هذا المهرجان السنوي وان أكون بينكم".

سيمون شاهين موسيقي عربي وعالمي لا يقتصر عمله على اقتفاء الأثر التاريخي الكلاسيكي في الموسيقى، بل يتجاوز ذلك إلى استنباط واستلهام أنماط موسيقية متعددة من العالم يتم دمجها في سياق ابتكاري منفتح. في عزفه على الكمان يبدو مفعماً بالشغف الوقور، مترنماً متلذذاً تتهادى مقطوعاته الموسيقية بلهفة وتنهيد على لحن يغزل ارتعاشاته البراقة مثل ماسة متلألئة.. وفي عزفه على العود، تتجلى المفارقات المبهرة في سياق تتخذ فيه الخطوط المتكسرة والمتمازجة مداها الدرامي والمتوتر، وفي كل مقطوعة متوازنة يحلق القلق والتأمل..

يعود نجاح سيمون شاهين إلى براعته في المزج الفذ بين المخزون الفني والتراثي العربي الأصيل والموسيقى الكلاسيكية الغربية واللاتينية والجاز، وخلق موسيقى منسوجة بجمالية فائقة استطاع خلالها أن يمد جسور الجدل الموسيقي المتناغم والمنسجم والشعور الإنساني المتبادل.

رافق سيمون شاهين موسيقيون متميزون هم غلين فاليز (ايقاعات)، بن ستريت (كونترا باص)، وكميل سجراوي (عود وكمان).

يذكر انه تم تنفيذ بث كلمة افتتاح ماجده وأمسية الافتتاح ثلاثي سيمون شاهين الموسيقي على قناة الجزيرة مباشر بعد تنسيق وتعاون مثمر بين مؤسسة يبوس للإنتاج الفني وقناة الجزيرة. وسيتم إعادة بث الأمسية اليوم الخميس.

هذا وسيستمر مهرجان القدس حتى يوم الخميس القادم الموافق 31 تموز ويستضيف باقة من الفرق الفلسطينية والمحلية من بينها فرقه تراب الفلسطينية التي ستقدم مساء اليوم عرضاَ يجمع بين نتاجها الجديد والقديم في الموقع الأثري قبور السلاطين في الساعة الثامنة مساءًَ.


24/7/2008



® All Rights Reserved, ABNAA' SUHMATA Association
  Best experienced using MS Internet Explorer 6.0, Screen is optimised for viewing at 800 x 600