صفحة البداية
عن الجمعية
حق العودة
عن سحماتا
أخبار سحماتا
مواقف ونشاطات
شهادات وذكريات
مقالات و دراسات
أخبار منوعة
فن, تراث وحكايات
قوس قزح
من رياض الثقافة
والأدب
أفلام وأغاني
صور سحماتا
دنيا الأطفال
تعزيات
روابط مميزة
دفتر الزوار
اتصل بنا
English

ريم بنا: 'تهاليل فلسطينية' في حفلين غنائيين بالقاهرة



القاهرة ـ 'القدس العربي':اقامت المغنية والملحنة الفلسطينية ريم بنا، حفلا هو الأول على مسرح الجنينة بالقاهرة بعنوان 'تهاليل فلسطينية'، وهو الشكل الغنائي الذي اشتهرت به 'ريم' والذي تستمد فيه من التراث والفلكور الفلسطيني كلماتها وألحانها، اما الحفل الثاني فيقيمه المركز الإعلامي والثقافي الفلسطيني اليوم بعنوان 'أهازيج إلى القدس'، بالجامعة الأمريكية، وتغني 'ريم' مجموعة أغانيها الوطنية التي اشتهرت بها بداية من ألبوم 'جفرا' والذي قدمته عام 1985 حتى ألبومها الأخير 'موسم البنفسج'.

ريم البنا فنانة وملحنة فلسطينية من الناصرة تتميز أغانيها بأسلوب فلسطيني وخاص بها، فأغانيها مستمدة من وجدان الشعب الفلسطيني من تراثه وتاريخه وحضارته فالموسيقى والألحان من صلب القصيدة وروافدها ومن الإحساس بإيقاع الكلمة، ويأتي التزاوج بين الكلمة واللحن بالأغاني العذبة التي تحملنا إلى سماء فلسطين ومنها إلى العالم. أغان تعبر عن معاناة الشعب الفلسطيني، عن أحلامه وهواجسه عن أفراحه وأحزانه وآماله.

بأثواب فلسطينية عريقة، يفوق عمر البعض منها 100 عام، وحليّ وإكسسوارات فضية مطعمة بالأحجار الكريمة، جمعتها من أقطار عربية متعددة، تطلّ الفنانة الفلسطينية ريم بنّا على جمهورها الواسع في شتى أنحاء العالم خلال حفلاتها الغنائية الوطنية.

وتحمل ريم، التي خرجت من أرض الناصرة، في طبقات صوتها العذب وكلمات أغنياتها المفعمة بروح الصمود والعنفوان، رسالة تؤكد على عروبة فلسطينيي الداخل في اراضي الـ48، تتحدى بها كلّ الحواجز والطرق الالتفافية، ومهانة حمل جواز السفر الإسرائيلي لتصل إلى فلسطين المحتلة والأردن واليمن والإمارات ومصر وغيرها من الدول العربية، فتُسمع، من خلال ''التهاليل'' والأغاني الوطنية التي اشتهرت بها، صدى صوت الأمهات الفلسطينيات والأسرى والمعتقلين في السجون الإسرائيلية. تقول ريم ''منذ بدأت حياتي الغنائية على المسرح قبل 15 عاما نذرت صوتي للغناء الوطني لاسيما قضية الأسرى والمعتقلين الذين باتوا يعرفونني جيدا لدرجة أنهم يعتبرونني بمثابة سفيرة لهم، إذ أتلقى منهم الرسائل باستمرار وأجيب عليها، ولديّ علاقات مميزة مع الكثير منهم''. يشترك الفنانان ريم البنا وزوجها ليونيد في تلحين أغانيهما التي صدرت في اكثر من 10 البومات.

شاركت ريم في العديد من المهرجانات الفلسطينية والعربية والعالمية حيث مثلت الصوت الفلسطيني، وحازت الفنانة ريم على جائزة فلسطين لما تتمتع به من قدرة عالية على تحضير أغنيات من عمق البيئة الفلسطينية بأسلوب مميز حديث.

وتقدم بنّا الأغنية العربية الفلسطينية الحداثية الخاصة بها، والتي تلاقي أصداء عربية وعالمية واسعة، وتؤدي بعضا من الأغاني التراثية الفلسطينية بطريقة متميزة تنفرد بها، كما تتناول أشعارا غير ملحنة من التراث الفلسطيني ولاسيما أشعار والدتها الشاعرة زهيرة صباغ والشعراء محمود درويش وسميح القاسم، تقوم بتلحينها مع زوجها ليونيد بأسلوب خاص بهما، مسترشدين بالموسيقى الشعبية الفلسطينية القديمة وإيحاءات موسيقى الشعوب في العالم.

وحول هذه الشراكة الروحية والموسيقية تتحدث ريم ''ثمة تناغم روحي كبير بين أشعار والدتي وألحاني يشبه علاقتي الروحية بها، وكذلك'بين ألحاني وألحان زوجي، الذي تبنى القضية الفلسطينية مثلي منذ جاء فلسطين قبل 17 عاما، ولم تزده الأيام والمشاهد اليومية التي يواجهها الفلسطينيون من قتل وقصف ودمار ونهب أراض ومصادرة أملاك، إلا قناعة وإيمانا بعدالة القضية، وهو ما شجعني أكثر على المضيّ قدما ومواصلة الكفاح''.

وقدمت الفنانة الفلسطينية ريم بنا خلال مسيرتها الفنية التي تزيد على عشر سنوات عدة ألبومات غنائية من أشهرها ألبوم ''مواسم البنفسج''- أغاني حب من فلسطين، الذي لاقى حضوراً باهراً في الأسواق العالميّة والعربيّة، إلى جانب ألبوماتها السابقة ''مرايا الروح''، ''لم تكن تلك حكايتي''، ''تهاليل من محور الشر'' والتي لاقت هي الأخرى ألبوماتها إقبالاً عظيماً من المعجبين. وتتحدّث معظم أغاني ريم بنّا عن معاناة الفلسطينيين بشكل ملحّ وعاطفي، مفضلة عدم طرح القضية الفلسطينية بشكل سياسي وحسب، بل رسالة للمحبة أيضا.

إلى ذلك، فقد أحيت حفلات وطنية في العديد من الدول الأوروبية، وبعض الدول العربية كالأردن ومصر ومغرب وتونس، ونظرا لتعذر وصول جسدها إلى سورية وغزة نتيجة للقوانين الإسرائيلية، إلا أنها اخترقت الحواجز السياسية، وبثّت صوتها عبر ''حفلات الانترنت الافتراضية''، التي حضرها جمهور كبير من محبيها على شاشات الكمبيوتر، لكنها تحلم أن تصل في يوم من الأيام وتغني في اليمن والسودان وبقية الدول العربية.

وكانت ريم أحيت حفل عشاء خيرياً للجنة أصدقاء جامعة القدس أقيم في أبوظبي في الذكرى الـ60 للنكبة حضره جمهور كبير من الجالية العربية في الإمارات الاسبوع الماضي، رصد ريعه لدعم برنامج ''كفالة الطلاب في جامعة القدس''.


المصدر القدس العربي
1/11/2008



® All Rights Reserved, ABNAA' SUHMATA Association
  Best experienced using MS Internet Explorer 6.0, Screen is optimised for viewing at 800 x 600