المئات مع الفنّانة الملتزمة سلام أبو آمنة: للقدس سلامٌ - ربيع عيد


وكان العرض الأول يوم السبت في مركز محمود درويش بمدينة الناصرة، بدعم من شركة الكيلاني للانتاج الفنّي الفلسطينيّ الملتزم، وهي المرة الأولى التي تقوم بها الفنانة الفلسطينية سلام أبو آمنة بإحياء أمسية غنائية ملتزمة خاصة بها.

وقد خصّص ريع العرض لدعم صمود وقاء أهالي الشيخ جراح وسلوان في القدس المحتلة.

افتتحت الأمسية بنشيد "موطني"، وبتحيّة للشعب العربي التونسي على ثورته ضد الظلم والاستبداد، ثمّ بمجموعة أغانٍ أدتها أبو آمنة بمشاركة المئات من الجمهور في الغناء، إذ أتحفت الجمهور بالعديد من الأغاني الوطنية الملتزمة لفلسطين وللقضية مثل: "بكتب اسمك يا بلادي"، و"شدّو الهمة"، و"وين الملايين"، و "أنا من هذه المدينة"، من كلمات الشاعر توفيق زيّاد، وغيرها.



كما قدّمت أبو آمنة أغنية جديدة لها بعنوان "شو ما صار يصير"، وهي من كلمات الشاب مصطفى قبلاوي، وقد لاقت استحسان الجمهور.

وكان مسك الختام أغنية "زهرة المدائن" للأخوين رحباني، وقد امتزج صوت الحاضرين مع صوت سلام أبو آمنة منشدين سلامهم للقدس.

ويعتبر هذا العرض، والذي يحمل عنوان "للقدس سلام"، الأول ضمن سلسلة عروض، تقول عنها الفنانة أبو آمنة: "إنّ هذه الجولة الفنيّة تأتي لتسجّل صرخة بوجه العنصريّة، ومحاولات التّهويد التي تتعرض لها مدينة القدس في الآونة الأخيرة، باعتبارها رمز القضيّة الفلسطينيّة الأوّل، وأساس الصّراع الفلسطينيّ الاسرائيليّ، إضافة إلى أنني آمل أن تساهم هذه الجولة بشكل أكبر في مدّ جسور التواصل بين أبناء الشّعب الفلسطينيّ الواحد، إذ ستمرّ الجولة بعدّة مدن وقرى عربيّة فلسطينيّة منها: النّاصرة، وشفاعمرو، وحيفا، والقدس، ورام الله، وبيت لحم، وسخنين وطولكرم.



وأضافت أبو آمنة، ابنة النّاصرة، بأنّها تأمل في أن تحقّق الأمسية الفنيّة في النّاصرة نجاحًا كبيرًا، خاصّة وأنّ ريع حفلات الجولة سيعود إلى أهالي سلوان والشّيخ جرّاح في القدس، لدعم صمودهم هناك.

وتحاول جولة "للقدس سلام" وفقًا للمنظّمين والقائمين عليها، دعم الأغنية الفلسطينيّة الملتزمة، "وإيصال رسالتها الوطنيّة السّامية إلى كل أذن، خاصّة وأنّنا ما نزال نعيش تحت ظلم وطغيان الاحتلال الغاشم، الّذي يعمل دون كلل على إعادة تشكيل هويّتنا وطمس تاريخنا العريق على أرض فلسطين".








عن عرب 48
19/1/2011




® All Rights Reserved, ABNAA' SUHMATA Association
  Best experienced using MS Internet Explorer 6.0, Screen is optimised for viewing at 800 x 600