العودة الى صفحة " مواقف ونشاطات"


في الذكرى الرابعة والستين للنكبة - مفيد مهنا
السحامنة يجددون العهد: ان لا عودة عن حق العودة الى سحماتا

توافد العشرات من السحامنة صباح امس الخميس الى سحماتا، مجددين العهد بالوفاء لقريتهم، مصرين على العودة اليها مهما جار حكام هذه البلاد ومها طال تنكرهم لحقهم بالعودة الى ديارهم.

هذا وادار اللقاء الذي حضره بعض المتضامنين من بيت جن وحرفيش والبقيعة ويانوح ومعليا، عضو الإدارة ميخائيل سمعان حيث رحب بالحضور قائلا ان سحماتا ومئات القرى والمدن العربية تم تشريد اهاليها وتم ملاحقة من بقوا مشردين في وطنهم، لكن رغم كل ملاحقة واضطهاد، الا ان الشعب الفلسطينيي بقي متمسكا بحق العودة. وانتهى سمعان الى القول ان الشعب الفلسطيني سيبقى يكافح متمسكا بحقه الى حين عودته الى دياره.

ثم تكلم ثائر موسى باسم جمعية ابناء سحماتا قائلا، نلتقي اليوم وفي هذه الذكرى المؤلمة لنؤكد على حقنا في العودة الى أرض الاباء والأجداد. ثم اشار الى ان الشعب الفلسطيني المتمسك بحق العودة الذي لا بد منه، ينشد ايضا السلام العادل، الذي لن يتحقق الا بعودة اللاجئين والمهجرين متوخيا من احرار العالم المزيد من الدعم للقضية الفلسطينية ومن ابناء سحماتا المزيد من الالتفاف حول الجمعية التي تجسد تطلعاتهم بالعودة الى بلدهم.

اما الكاتب نمر نمر فقال، عندما نأتي متضامنين لا ندفع ضريبة كلامية بل لنؤكد بأننا تلاقينا هلالا وصليبا .. وبمثل هذه الوجوه الطيبة تؤكد بأن شعبنا شعب متكامل الاداب والأخلاق متمسكا بحقه بالعودة، وستبقى سحماتا بلدة عربية شامخة بأهلها وبزيتونها وبكل ما فيها. كما تمنى نمر ان لا تطول مأساة النكبة وتكون العودة قريبة ..

ثم تكلم الشاعر نايف سليم فقرأ بعض الاشعار المتعلقة بسحماتا مستذكرا بعض الاحداث والذكريات مع ابناء سحماتا ومنهم: رزق سمعان وحميد العرب، وعبد ابن الشاعر الشعبي كامل العبد (قدورة)، وغير هذا من ذكريات، مقترحا تدوينها كي لا تضيع.

ايضا الكاتب محمد نفاع سكرتير عام الحزب الشيوعي اشار الى التحالف الذي كان قائما قبيل النكبة بين سحماتا وعرابة وبيت جن مؤكدا اهمية استمرار مثل هذه الثقة بين ابناء الشعب الواحد بطوائفه الثلاث، كما هي مستمرة في حفاظ سحماتا على الكثير من معالمها التاريخية رغم ما نالته منها يد الهدم والتشريد. منتهيا الى القول نحن من هنا، من ارض سحماتا نبعث بتحياتنا الى 12 الف سحماني المشردين في بقاع الارض راجين ان يصلهم موقفنا من حق العودة.

هذا وقدّم بعض الاطفال الصغار من احفاد اهالي سحماتا بعض القصائد الشعرية المعبرة عن حق العودة.

يذكر ان عريف اللقاء اشار في بداية حديثه الى ان رئيس الجمعية الجديد فوزي موسى تعذر عليه الحضور بسبب تواجده خارج البلاد. وفي هذا الصدد تجدر الاشارة، انه في أواخر السنة الماضية 2011 تم انتخاب فوزي موسى رئيساً للجمعية خلفا لرئيسها السابق وجيه سمعان بناء على رغبته وطلباته المتكررة وإصراره على أن تنفذ الادارة، الثقافة التي اعتمدتها جمعية أبناء سحماتا منذ تأسيسها، بأن تنقل الرسالة من جيل إلى جيل مؤكدا أنه آن الاوان ليتسلم رئاسة الجمعية أحد أعضاء الادارة غيره، مؤكدا بانه سيكرس كل جهده للاستمرار بالإشراف، وبإدارة موقع جمعية ابناء سحماتا الالكتروني .



















27/4/2012






العودة الى صفحة " مواقف ونشاطات"


® All Rights Reserved, ABNAA' SUHMATA Association
  Best experienced using MS Internet Explorer 6.0, Screen is optimised for viewing at 800 x 600