صفحة البداية
عن الجمعية
حق العودة
عن سحماتا
أخبار سحماتا
مواقف ونشاطات
شهادات وذكريات
مقالات و دراسات
أخبار منوعة
فن, تراث وحكايات
قوس قزح
من رياض الثقافة
والأدب
أفلام وأغاني
صور سحماتا
دنيا الأطفال
تعزيات
روابط مميزة
دفتر الزوار
اتصل بنا
English



"العم متـّى" يبحث عن بيته المهجـّر!    30/11/2005

"العم متـّى"

يبحث عن بيته المهجـّر!

 

يقوم الفنان لطف نويصر في هذه الأيام، بتقديم مسرحيّة جديدة بعنوان "العم متـّى"، وهي من تأليف واخراج: حنا عيدي، موسيقى والحان: سالم درويش، غناء: سالم وبلسم درويش، تقني موسيقى وديكور: مطانس مزاوي، تنفيذ ديكور: سمير حوا.

وكما يبدو فإن التعاون بين لطف نويصر والمخرج حنا عيدي مستمر ومثمر، فقد بدأ الاثنان في مسرحية "سحماتا" والتي عرضت حتى الآن نحو (300) عرض، وها هو الآن يتناول نفس الموضوع بشكل آخر، بشكل فردي مع اشراك جمهور الطلاب، فهذا العرض مخصص للطلاب من صف رابع حتى السادس.

 

وقال عيدي عن هذا العرض: "العمل عبارة عن تجربة مسرحية يشهد عليها الطفل ويعيشها بكل حواسه. القصة تأخذ اكثر المواضيع حساسية، وتأتي في زمن يوشك ان يقضي على وجودنا لانعدام التأكيد عليه، الا وهو موضوع إحياء الذاكرة لتاريخنا الحديث والمكوّن الاساسي لهوية كل انسان، وخاصة الطفل... هذا التاريخ محفوظ داخل آبائنا واجدادنا الذين يحملون عبء المأساة باحثين عن من يخفف عنهم الحمل، وعن من يتقدم ليرث منه "الشعلة" التي تكاد تنطفئ... وهنا يأتي دور الطفل حين يدعو "العم متى" للمشاركة في سرد القصة على المسرح، وبشكل خاص لمساعدة "العم متى" في البحث عن بقايا بيته المهدوم في قرية مهجورة منذ عام النكبة..

 

"العم متى" والطفل المشارك يعيشان معا حالات مستحضرة من اعماق الذاكرة المدفونة تحت الاقدام وتتجسد تفاصيلها المحفوظة في صدر "العم متى" كواقع حي على المسرح".

 

"اسامة مصري"

(اسبوعية "المدينة" – حيفا – 25 تشرين الثاني 2005)








® All Rights Reserved, ABNAA' SUHMATA Association
  Best experienced using MS Internet Explorer 6.0, Screen is optimised for viewing at 800 x 600