صفحة البداية
عن الجمعية
حق العودة
عن سحماتا
أخبار سحماتا
مواقف ونشاطات
شهادات وذكريات
مقالات و دراسات
أخبار منوعة
فن, تراث وحكايات
قوس قزح
من رياض الثقافة
والأدب
أفلام وأغاني
صور سحماتا
دنيا الأطفال
تعزيات
روابط مميزة
دفتر الزوار
اتصل بنا
English



رحيل ابن سحماتا المهجرة ابو ماهر اليماني احد مؤسسي الجبهة الشعبية    5/1/2011
سحماتا المهجرة ـ من مفيد مهنا ـ أعلن أمس في بيروت عن رحيل المناضل الفلسطيني ابن قرية سحماتا المهجرة أحمد اليماني "أبو ماهر" عن عمر يناهز الـ86عاما. ويعتبر اليماني أحد أبرز قادة النضال الفلسطيني ومؤسسيه في "حركة القوميين العرب" و"الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين"، وسيوارى جثمانه الثرى بعد صلاة العصر، اليوم الأربعاء في "مسجد الإمام علي" – الطريق الجديدة – بيروت إلى "مقبرة الشهداء" – دوار شاتيلا.

هذا وكانت جمعية أبناء سحماتا قد نشرت في موقعها قبل يومين، بأن اليماني أُدخل إلى المستشفى وهو في حال صحية حرجة، متمنيةً لهذه السنديانة الفلسطينية وابن بلدها البار أن يتماثل للعلاج ويتعافى. مضيفةً انه أفنى عمره في النضــال من أجل فلسطين.

يذكر أن احمد اليماني (أبو ماهر) من مواليد سحماتا عام 1924(قضاء عكا- لواء الجليل)، عاش طفولة فلاحيه في كنف والديه كما يقول في مذكراته، وأكمل دراسته الابتدائية في ترشيحا، وعندما كان طفلاُ لا يتجاوز السادسة من العمر خرج لأول مرة من قريته برفقة والده، الى عكا وكان مندهشاً للغاية في حضور عرس الاحتفال بالشهداء الأبطال الثلاثة، شهداء ثورة البراق (فؤاد حجازي، محمد جمجوم، وعطا الزير) وكانت سلطات الانتداب البريطاني قد حددت ذاك اليوم 17/6/1930موعداً لإعدام الشهداء الثلاثة، والذين يشكلون طليعة شهداء فلسطين آنذاك، استفاق وعي الطفل أحمد اليماني على منظر الإعدامات وأجساد الشهداء المعلقة على أعواد المشانق في باحة سجن عكا المركزي، وتأثر أيما تأثر، وبقيت هذه الصورة راسخة في مخيلته لا ينساها.

وبعد أن أصبح شاباً تنقل في دراسته الثانوية من صفد الى عكا ثم الى الكلية العربية في القدس. اختار العمل الوظيفي الرسمي فعمل في دائرة الزراعة الحكومية -عكا- ودائرة الأشغال العامة في حيفا، وخلال عمله النقابي، أصبح أمين سر النقابة المركزية لعمال وموظفي دائرة الأشغال العامة، ومنظم نقابات في جمعية العمال في يافا، "مجلس النقابات". وأصبح أمين سر اللجنة المركزية في لواء الجليل حتى تجرّع مأساة النكبة عام 1948 مستقرا في بيروت.







® All Rights Reserved, ABNAA' SUHMATA Association
  Best experienced using MS Internet Explorer 6.0, Screen is optimised for viewing at 800 x 600