صفحة البداية
عن الجمعية
حق العودة
عن سحماتا
أخبار سحماتا
مواقف ونشاطات
شهادات وذكريات
مقالات و دراسات
أخبار منوعة
فن, تراث وحكايات
قوس قزح
من رياض الثقافة
والأدب
أفلام وأغاني
صور سحماتا
دنيا الأطفال
تعزيات
روابط مميزة
دفتر الزوار
اتصل بنا
English



نداء المؤتمر الثالث لحق العودة والسلام العادل     30/6/2007

نداء المؤتمر الثالث لحق العودة والسلام العادل

عكا 29 و 30/6/2007

 

الاعلان عن ائتلاف العودة

الدعوة للم شمل حركة العودة الفلسطينية

 

  أنهى المؤتمر الثالث لحق العودة والسلام العادل أعماله بعد أن افتتح بتاريخ 29/6/2007 حيث تم اثراء قاعة الأندلس بالصور للقرى والمدن قبل تهجيرها وكذلك تم تقديم فقرات تراثية زجلية وأغاني تعبر عن التمسك بحق العودة.

 

   بعدها ألقيت كلمات من قبل مندوبي الهيئات المنظمة للمؤتمر: جمعية الدفاع عن حقوق المهجرين في اسرائيل، معهد اميل توما للدراسات الفلسطينية والاسرائيلية، جمعية ذاكرات وبالتعاون مع اتجاه- اتحاد جمعيات أهلية عربية، كما تحدث السيد جمال جمعة من القدس المحتلة رئيس حملة مناهضة جدار الفصل العنصري. كما ووصلت المؤتمر تحيات من رئيس لجنة المتابعة العليا السيد شوقي خطيب والعديد من الهيئات والمؤسسات أكدت على أهمية التمسك بحق العودة في كل ظرف. كما وصلت تحيات الدكتور سلمان أبو ستة ومجموعة عائدون.

 

وفي اليوم الثاني، السبت 30/6/2007 غصت قاعة مسرح اللاز في عكا القديمة بالحضور، حيث تم تنظيم ثلاث جلسات، الأولى بعنوان "حق العودة في الخطابين الفلسطيني والاسرائيلي" والثانية بعنوان "التحديات التي تواجه حق العودة محليا وعالميا" والثالثة تحت عنوان " الاعلان عن اقامة ائتلاف حق العودة وبيان الاستعداد لاحياء ذكرى ستين عاما على النكبة".

 

   هذا وقد صدر البيان الختامي التالي تتويجا لأعمال المؤتمر الثالث لحق العودة والسلام العادل:

 

1-  يتوجه المؤتمر الى أبناء شعبنا الفلسطيني وللفصائل المتنازعة (حماس وفتح) لوقف حالة الاقتتال الدموي والعودة فورا الى الحوار الوطني على قاعدة التمسك بالثوابت الوطنية الفلسطينية وعلى رأسها حق العودة لكل اللاجئين والمهجرين الى ديارهم.

 

2-  يؤكد المؤتمر على التمسك بحق العودة ورفض التفريط أوالالتفاف عليه مهما كان مصدره باعتباره حق فرديا وجماعيا وغير قابل للتقادم.

 

3-  يؤكد المؤتمر على ضرورة تطبيق حق العودة اعتمادا على قرارات الشرعية الدولية ولكن أيضا استنادا على الحق الطبيعي للاجئين والمهجرين للعودة الى ديارهم.

 

4-  يعلن هذا المؤتمر عن اقامة ائتلاف العودة على أن يتم اتمام تفاصيل المبنى المؤسساتي لهذا المؤتمر وبرنامجه وذلك بالاتفاق بين الأطراف المنظمة لهذا المؤتمر وبشكل يضمن أن يكون ائتلافا مفتوحا لانضمام كل اطار او هيئة أو مؤسسة أو جمعية او فرد تجد نفسها أمام تحدي المساهمة لدعم مسيرة العودة للاجئين والمهجرين الى وطنهم وبيوتهم وممتلكاتهم، والهدف هو تجنيد كل القوى غير المنظمة، تحت لواء واحد.

 

  كما وأطلق المؤتمر دعوة لوضع حد للشرذمة داخل حركة وائتلافات العودة في الشتات والوطن, والعمل على توحيد كل الجهود.

 

5-  يعود المؤتمر ويؤكد أن احقاق حق العودة للاجئين والمهجرين الى ديارهم هو الشرط الأساس لأي سلام عادل ودائم في المنطقة.

 

6-  يؤكد المؤتمر مساندته لأهلنا في النقب في مواجهة آلة الاقتلاع والتطهير العرقي الاسرائيلية التي تؤكد أن النكبة متواصلة كما ويؤكد أن المعركة على صمود الوجود العربي في النقب هي معركتنا جميعا.

 

 يشكر المؤتمر كل الذين ساهموا لانجاح هذا المؤتمر وبشكل خاص:

أ- المحاضرين والمشاركين. 

ب- المؤسسات والجمعيات المشاركة والداعمة لهذا المؤتمر.

ت- "جمعية ناطرينكم"  وفرقة "ولعت" العكية والزجالين.

 

عكا 30/6/2007

 

 








® All Rights Reserved, ABNAA' SUHMATA Association
  Best experienced using MS Internet Explorer 6.0, Screen is optimised for viewing at 800 x 600