صفحة البداية
عن الجمعية
حق العودة
عن سحماتا
أخبار سحماتا
مواقف ونشاطات
شهادات وذكريات
مقالات و دراسات
أخبار منوعة
فن, تراث وحكايات
قوس قزح
من رياض الثقافة
والأدب
أفلام وأغاني
صور سحماتا
دنيا الأطفال
تعزيات
روابط مميزة
دفتر الزوار
اتصل بنا
English



بيان اللجنة التحضيرية لمؤتمر العودة والسلام العادل     15/5/2007

بيان اللجنة التحضيرية لمؤتمر العودة والسلام العادل
59 عاما من النكبة

نحو المؤتمر القطري الثالث للعودة والسلام العادل
نحو الانطلاقة المتجددة لتحالف العودة في البلاد

 عام آخر يمر على نكبة الشعب الفلسطيني التي تتواصل تداعياتها يوما يوما منذ العام 1948. النكبة بالنسبة لنا ليست حدثا عابرا او مناسبة وانما هي واقع قائم على المأساة والغبن التاريخي اللذين لا يزالان يشكلان الحدث المؤسس في التاريخ الحديث للشعب الفلسطيني.

نحن اذ نشارف على ابواب العام الستين للنكبة فاننا نؤكد ان بلورة بنية شعبية فلسطينية ودولية من اجل النضال لاحقاق حق العودة اصبحت مهمة ملحة الى اقصى الحدود ومسؤولية الشعب الفلسطيني وكل من يدعم حقوقه المشروعة.

اننا نؤكد ان حق العودة هو حق انساني اساسي جماعي وفردي لا يتقادم, كما نؤكد انه لا يحق لأحد المساومة على هذا الحق والانتقاص منه. كما نؤكد رفضنا لكل مخططات التوطين والتعويض التي تهدف الى الالتفاف على حق العودة. ونؤكد احقية اللاجيء الفلسطيني على وطنه وارضه مهما طال الوقت وجارت الحياة.

احد الدلائل على هذا هو الانشغال الاسرائيلي المتزايد في السنوات الاخيرة بالسعي الى ابتزاز اعتراف فلسطيني وعربي ودولي باسرائيل كدولة يهودية بما يتضمنه ذلك من محاولة القضاء على اية امكانية مستقبلية لاحقاق حق العودة للاجئين والمهجرين الى ديارهم ومن حيث هجّروا. ويتزامن هذا دوليا مع ازدياد محاولات دولية لايجاد بدائل للعودة متمثلة بالتوطين والتهجير، ويتزامن مع ذلك ايضا التلاعب الاسرائيلي بحق العودة وتلك التصريحات التي تتعامل معه كقضية انسانية فردية لبعض الحالات التي قد يتاح لها "العودة" لكن فقط الى المناطق تحت ادارة السلطة الفلسطينية. وفي هذا السياق وبعد ان نجحنا ضمن الجهود الفلسطينية والمساندة من اجل صون مطلب العودة في اعمال القمة العربية الاخيرة في الرياض, فاننا نوجه نداء اخر الى جامعة الدول العربية بالالتزام بحق العودة ووضع حد لاي مسعى للتفاوض عليه او التنازل عنه.

 اننا نؤكد ان حق العودة للاجئين والمهجرين الفلسطينيين هو حق من حقوق الشعوب من شأن الشرعية الدولية وقرارات الامم المتحدة والقانوني الدولي الانساني ان تكفله. لكنا لا نوهم انفسنا ان هناك من يكفل تحقيق حق العودة من دون النضال الوطني التحرري الفلسطيني مسنودا من كل اصدقاء الشعب الفلسطيني والمتضامنين معه.

 اننا واذ نستعد بخطى حثيثة لعقد مؤتمر العودة والسلام العادل الثالث والذي سيعقد في مدينة عكا يومي 29 و30 حزيران 2007 انما نؤكد ان الهدف من المؤتمر الثالث هو احداث انطلاقة متجددة للنضال من اجل العودة واطلاق تحالف العودة في البلاد الذي من شأنه ان يستقطب كل التيارات والمؤسسات والاوساط والافراد المعنيين من اجل دعم النضال الفلسطيني العادل في كنس الاحتلال وتحقيق العودة وتقرير المصير. واذ نؤكد دور لجنة الدفاع عن حقوق المهجرين في تنظيم المهجرين ومسيرات العودة القطرية ونؤكد دور المنظمات المبادرة لمؤتمر العودة والسلام العادل في تنظيم هذا المؤتمر سنويا وتحويله الى اداة للحراك وتدعيم حق العودة, فان من شأن تحالف العودة المزمع تشكيله, استقطاب واشراك اوسع الطاقات المساندة لتجذير مشروع العودة.

اننا نتوجه الى كل المنظمات والتيارات والافراد المعنيين ونؤكد ان تنظيم حركة العودة محليا من شأنه ان يلتقي مع جهود اللاجئين وكل شعبنا وانصاره من اجل اطلاق مشروع منظم وهادف يضمن بنية قوية للنضال المتصاعد حتى العودة.

 كما قررنا هذا العام التوجه الى المؤسسات المعنية من اجل تنظيم ندوات تحضيرية مناطقيّة في كافة انحاء البلاد تشكل منبرا لاوسع مشاركة واكبر اسهام في بلورة المسار الجماعي نحو مؤتمر العودة.


اللجنة التحضيرية لمؤتمر العودة والسلام العادل
15 ايار 2007 








® All Rights Reserved, ABNAA' SUHMATA Association
  Best experienced using MS Internet Explorer 6.0, Screen is optimised for viewing at 800 x 600