صفحة البداية
عن الجمعية
حق العودة
عن سحماتا
أخبار سحماتا
مواقف ونشاطات
شهادات وذكريات
مقالات و دراسات
أخبار منوعة
فن, تراث وحكايات
قوس قزح
من رياض الثقافة
والأدب
أفلام وأغاني
صور سحماتا
دنيا الأطفال
تعزيات
روابط مميزة
دفتر الزوار
اتصل بنا
English

رد فلسطيني على جبران باسيل.. - د.زياد منى
وجه زياد منى، الكاتب ومدير دار النشر المعروفة "قدمس" الرسالة الآتي نصها الى الوزير جبران باسيل، رداً على بعض تصريحاته عن بيع الأملاك في فلسطين:

"تحية وبعد
أفجعني أن يصدر في القرن الحادي والعشرين تصريح من شخصية وطنية مسؤولة، تصريح يدعي فيه صاحبه، الوزير جبران باسيل، أن الفلسطينيين باعوا أرضهم.

لا أقبل الدخول في متاهات الردود الشوفينية التي تبرئ الفلسطينيين من هذا، وتلقي بالمسؤولية على "اللبنانيين والسوريين" كما فعل البعض، ولكنني أود تذكير السيد جبران بأن هيئة الأمم المتحدة سجلت أن 92% من ملكية أراضي فلسطين المحتلة "الانتداب" عشية نكبة عام 1948 تعود للعرب، وفقط 5.7% تعود للصندوق القومي اليهودي، والبقية ملك حكومي.

أنصح السيد جبران بالعودة الى كتابين أولهما صدر أخيراً بالعربية للمؤرخ "الإسرائيلي" إيلان بابيه والذي تحدث فيه عن نكبة العرب في فلسطين عام 1948، وبين كيف طرد الشعب الفلسطيني من وطنه، علماً بأن إيلان بابيه اضطر بسبب ذلك الكتاب إلى ترك فلسطين، وهو يدرس التــاريخ في بريطانيا.

وإذا زودني السيد جبران بعــنوانه فسيــسرني إهداؤه نســخة من الكتاب (عربية أو إنكليزية)، أنظر مراجـعتي للكتاب في الجزيرة على العنوان الآتي: http://www.aljazeera.net/NR/exeres/4B9B2A4C-80AB-485C-AAC7-0E8F6C1A2F2D.htm

أما الكتاب الآخر فهو (my enemyصs enemy) للكاتبة الـ"الإسرائيلية الصهيونية" (laura zittrain eisenberg) الذي تتحدث فيه المؤلفة عن العلاقة والتحالف التاريخيين بين رجال كهنوت، منذ مطلع القرن الماضي، مع الحركة الصهيونية.

لقد حصلنا نحن في دار "قدمس" على حقوق نشر الطبعة العربية، لكننا أوقفنا النشر حتى لا ننكأ الجراح في هذه المرحلة العصيبة.

كما لدينا كتب أخرى تتحدث بالوثائق عن تعاون طوائف أخرى في المشرق العربي مع المشروع الصهيوني لاغتصاب فلسطين لم يحن الوقت بعد لنشرها.

لذا فسيكون من المفيد جداً للسيد جبران باسيل وللتيار الوطني الحر الاعتذار عن هذا التصريح لما فيه من إساءة الى الحقيقة وللتيار نفسه.

وإنني على استعداد للمحاضرة عن هذا الموضوع في كوادر التيار الأساس حتى يكونوا على دراية بالتاريخ وتجنب الإساءة إلى أي طرف، خصوصاً المظلوم. وليكن شعار كل القوى الوطنية العربية (نحن مع فلسطين، ظالمة أو مظلومة).

مع المودة والاحترام "

19/7/2008



® All Rights Reserved, ABNAA' SUHMATA Association
  Best experienced using MS Internet Explorer 6.0, Screen is optimised for viewing at 800 x 600