صفحة البداية
عن الجمعية
حق العودة
عن سحماتا
أخبار سحماتا
مواقف ونشاطات
شهادات وذكريات
مقالات و دراسات
أخبار منوعة
فن, تراث وحكايات
قوس قزح
من رياض الثقافة
والأدب
أفلام وأغاني
صور سحماتا
دنيا الأطفال
تعزيات
روابط مميزة
دفتر الزوار
اتصل بنا
English

كَذَبةٌ ودجّالون - سهيل عطاالله


ثقافة الكذب تطاردنا في كل مكان. الكذب في أُمتنا ليس درسًا نتقلّده في ساعات معينة وإنما نتنسم دخانه الحارق الخانق في أجواء منازلنا وشوارعنا وحوارينا وفضائياتنا ووسائل إعلامنا.

لأننا كاذبون نُسمي هزائمنا نكسات.. لأننا من أهل الرياء يكون إكرامنا للغير نفاقًا في نفاق.. لأننا من أحفاد مسيلمة الكذّاب نقتل القتيل ونمشي في جنازته.. لأننا لا نعرف أن نكون صادقين ننضوي تحت ألوية المحاباة والمراءاة ومعسول الكلام!

في أيامنا هذه ونحن نشاهد ثيران التغيير تتناطح في حقول العرب وحلباتهم نجد الأكاذيب السياسية تتناسل وتتكاثر كالبكتيريا.. في أجوائنا هذه يعلو صوت الموت على صوت الحياة وصوت الخداع على صوت المنطق. في تاريخ العرب يبقى الانكسار إنكسارًا لأننا قوم لا نُتقن فنَّ الانتصار! سألوا سيمون بوليفار الذي أنقذ وطنه فنزويلا من استبداد الأسبان بعد أن خسر المعارك المتتالية معهم:

هل نأمل يا سيدي بالنصر بعد هذه الخسائر الجسيمة التي كبّدَنا إياها العدو؟ فأجاب: "إن فن الانتصار يُكتسَب من الانكسار".

يا لعار وخجل أمتنا! هل سمعتم تكبيرات الثوار الليبيين في بنغازي وهم يمرمطون مفاخرنا ورموزنا القومية وهم يُهشّمون تمثال عبد الناصر؟! هكذا فعل أهل طشقند عندما أزاحوا تمثال كارل ماركس من إحدى الساحات ووضعوا مكانه تمثال تيمورلنك.. هكذا أحضروا سفاحًا عاتيًا لينتصب في ساحاتهم مكان رجلٍ فذٍّ وَهَبَ قِيم العدالة والكرامة للبشرية جمعاء!

لن يجد الثوار أمثال هؤلاء الليبيين صعوبة في إيجاد تماثيل بديلة لعبد الناصر، فبنغازي وأخواتها من مدن العرب تعجّ بالسفاحين.. إنَّ زيارة خاطفة للخليج تُزوّدهم بما لا يُحصى من أصنام البشر!

تهتز عروش هكذا ثوار يوم ينهض بيننا أمثال المصري العظيم (ولي الدين يكن) حين أخذ القلم وصرخ في وجه السلطان عبد الحميد: "لأهُزَّنَّ بهذا القلم عرشك".

يا فرسان الكلمة والكلام.. لكم المنصة في كل زمان ومكان.. بكم ومعكم نتخلص من بناة الأمجاد على ركام العباد.


23/3/2012







® All Rights Reserved, ABNAA' SUHMATA Association
  Best experienced using MS Internet Explorer 6.0, Screen is optimised for viewing at 800 x 600