صفحة البداية
عن الجمعية
حق العودة
عن سحماتا
أخبار سحماتا
مواقف ونشاطات
شهادات وذكريات
مقالات و دراسات
أخبار منوعة
فن, تراث وحكايات
قوس قزح
من رياض الثقافة
والأدب
أفلام وأغاني
صور سحماتا
دنيا الأطفال
تعزيات
روابط مميزة
دفتر الزوار
اتصل بنا
English

«يوم الأرض»: زحف «عالمي» نحو القدس - زينة برجاوي


شهر آذار هو شهر القدس المحتلة. ففي الثلاثين من الجاري، وتزامناً مع ذكرى «يوم الأرض»، سيقصد آلاف المتضامنين مع الشعب الفلسطيني، من جميع أقطار العالم، أقرب نقطة حدودية إلى القدس، انطلاقاً من لبنان والأردن ومصر وغزة والضفة المحتلة وبقية الأراضي الفلسطينية المحتلة العام 1948. وتأتي الخطوة تلبية لدعوة «اللجنة الدولية للمسيرة العالمية إلى القدس»، إلى تنظيم مسيرة عالمية تحت شعار «الحرية للقدس...لا للاحتلال.. ولا لسياسات التطهير العرقي والفصل العنصري والتهويد بحق القدس أرضا وشعبا، ومقدسات». وقرر المنظمون استثناء سوريا من فعاليات المسيرة بسبب الظروف الأمنية والسياسية التي تمر بها. واليوم، تجري الاستعدادات على قدم وساق، وتنبثق عن اللجــنة الدولــية لجنة وطنية تابعة لها في كل من الدول المشاركة في المسيرة. كما ستقام في اليوم نفسه تظاهــرات أمام السفارات الإسرائيلية الموجودة في مختلف العواصم العالمية. ويشارك في المسيرة متضامــنون أجانب من قارات العالم الست، بعدما يقطعون آلاف الأميال مـــروراً بعدد من العواصم الآسيوية باتجاه الأردن، التي ستــكون نقطة التجمع. كما ستشهد فلسطين المحتلة (المناطق المحتلة العام 1948، والضفة الغربية وقطاع غزة) مسيرات باتجاه القدس، أو أقرب نقطة إليها، بمشاركة الشعب الفلسطيني بفصائله وتوجهاته ومؤسساته كافة. كما يشارك متضامنون دوليون يستطيعون الدخول إلى فلسطين. وفي اليوم عينه، سيتوجّه مئات الآلاف من الفلسطينيين للصلاة في المسجد الأقصى، وفي مسجد قبة الصخرة، وفي كنيسة القيامة.

وامس، عقدت اللجنة الوطنية لمسيرة القدس العالمية في لبنان مؤتمراً صحافياً في نقابة الصحافة، أعلنت خلاله استكمال التحضيرات العملية لإطلاق المسيرة من مختلف المخيمات الفلسطينية والمناطق اللبنانية. وستشارك في المسيرة الجهات والهيئات والمؤسسات والمنظمات الأهلية والشعبية والقوى والشخصيات السياسية الفلسطينية واللبنانية. وأصدرت اللجنة بياناً دعت فيه الى «حماية الأماكن المقدسة والأثرية ورفض تغيير هويتها العربية والتاريخية والحضارية من قبل العدو الصهيوني». وأدان المشاركون «حملة التطهير العرقي الصهيونية في القدس وفي عموم فلسطين، وكذلك الإجراءات المستمرة لتغيير الواقع الديموغرافي والجغرافي للمدينة وتهويدها». وأكدت اللجنة على «حق اللاجئين الفلسطينيين وعوائلهم في العودة الى ديارهم وممتلكاتهم».

على هامش المسيرة

أصدرت اللجنة الدولية المنظمة لمسيرة القدس العالمية فيديو كليب غنائيا بعنوان «أحرار العالم جايينك». والنشيد من كلمات ياسر حمد، وغناء الفنان الشاب محمد عساف، وأنتجته شركة بيت الفن للإنتاج الفني والإعلامي في غزة.

وتتحدث الأغنية عن تفاعل المتضامنين الدوليين وأحرار العالم مع القــدس وحبــهم لها، وكيف تمد القدس إليهم يديها، وفي عينــيها بسمــة حب وأمل. وتمّ العمل على ترجـمة الأغنــية إلــى اللغة الإنكليزية.

وفي السياق عينه، أطلقت اللجنة فرع «أميركا الشمالية» البوم غنائي بعنوان « القدس لنا جميعنا»، يعود ريعه الى المسيرة، ويمكن الحصول عليه من خلال زيارة الموقع الإلكتروني: www.gmj-na.org.

ويشارك الغناء في الالبوم عدد من الفنانين العرب والأجانب، إضافة الى فرق الراب العربية والأجنبية، وكانوا جميعهم قد غنّوا لفلسطين».

لمن يرغب بالمشاركة بالحملة الرجاء الدخول على صفحتها الرسمية على موقع «الفايس بوك»:https://www.facebook.com/GMJ.Arb

عن السفير 15/3/2012







® All Rights Reserved, ABNAA' SUHMATA Association
  Best experienced using MS Internet Explorer 6.0, Screen is optimised for viewing at 800 x 600