صفحة البداية
عن الجمعية
حق العودة
عن سحماتا
أخبار سحماتا
مواقف ونشاطات
شهادات وذكريات
مقالات و دراسات
أخبار منوعة
فن, تراث وحكايات
قوس قزح
من رياض الثقافة
والأدب
أفلام وأغاني
صور سحماتا
دنيا الأطفال
تعزيات
روابط مميزة
دفتر الزوار
اتصل بنا
English

ليبيا والمهمّة الحتمية التالية!
بعد اربعة عقود من الحكم الفردي-العائلي اعلن امس الخميس عن مقتل دكتاتور ليبيا العقيد معمر القذافي. وبهذا تنتقل الحالة الليبية الى مرحلة جديدة تستدعي الان بشكل ملحّ صد التدخل والتواجد الاجنبي في هذا البلد العربي الغنيّ بالثروات الطبيعية وخصوصا النفط.

لقد ادى تعاطي القذافي مع مطالب واحتجاجات ابناء شعبه بشكل عنيف، واختياره "الحديث بلغة الرصاص" وهرولة المعارضة الى استقدام قوات الناتو، الى تعقيد الوضع الليبي، خصوصا مع وجود الاطماع الاستعمارية والاستغلالية الغربية التي تظل تتربص بغية اقتناص المزيد من ثروات الشعوب.

وفي هذا الاطار يُطرح الآن السؤال عن المستقبل والمصير. فلم يأت التدخل الاجنبي حبا بالشعب الليبي ولا اهتماما بحقوقه – هذه حقيقة أكدناها ونؤكدها. وهذا الوضع الجديد يضع جميع اطياف المجتمع السياسي الليبي في الامتحان.

فالتخلص من الدكتاتور لا يمكن ان يشكل "نهاية سعيدة" طالما لم يجر اعادة ترتيب الاوراق الليبية للحفاظ على خيرات الشعب الليبي من خلال منع تحويل التحكم بمصيره الى اية ايدٍ أجنبية –أو عربية خليجية حاكمة ترتبط مصالحها مباشرة بالاستعمار بجميع تجلياته.

ان التغيير الحقيقي لا يكتمل بضربة واحدة ولا يستكمل ببُعده العسكري. الفصل الهام والحاسم سيكون باعادة بناء ليبيا الحرة، العادلة، السيادية فعلا، والتي تحكمها ارادة وخيارات شعبها، وليس اية ارادات اجنبية.

اننا نوجه انظارنا الى هذا البلد آملين بعُمق الا يسمح بالتفريط بحقوقه وخيراته، فهذا هو جوهر المسألة برمّتها. واذا كانت مهمة التخلص من الدكتاتور انتهت فإن المهمة الضرورية القادمة، بل الحالية، هي الحفاظ على ليبيا لشعبها، واستلهام تاريخ ومواقف بطل ليبيا، عمر المختار، في الاستعمار من جديد.



عن الاتحاد
21/10/2011







® All Rights Reserved, ABNAA' SUHMATA Association
  Best experienced using MS Internet Explorer 6.0, Screen is optimised for viewing at 800 x 600