العودة الى صفحة " مواقف ونشاطات"

هنا سحماتا !
طلبت المي جابتلي بالسطول
وميّتنا من عين سحماتا بالسطول
وانا لا علم يا اهل بلدنا هالهجرة تطول
قبل شهرين ودعنا الحباب
(بيت عتابة للاخت لطفية مبدا سمعان)

شارك يوم السبت الماضي 29.10.2005 ما يقارب ال 200 شخص من مهجري قرية سحماتا وابنائهم, جيرانهم من قرى البقيعة، فسوطه وترشيحا، وفد تضامني كبير من اعضاء جمعية ذاكرات في حيفا وتل ابيب ووفد من خارج البلاد، بهدف احياء الذكرى ال 57 لنكبة سحماتا- تدمير القرية وتهجير 1500 شخص من ابناء سحماتا وتحويلهم الى لاجئين في لبنان وسوريا، والى مهجرين في وطنهم.



عند وصولنا الى ارض القرية تم توزيع كرّاسات عن قرية سحماتا والتي اصدرتها وحررتها جمعية ذاكرات بالتعاون مع جمعية ابناء سحماتا. الجولة بين انقاض القرية تمت بارشاد سكرتير جمعية ابناء سحماتا- فوزي موسى.



... شاهدنا ما تبقى من البيوت المدمرة واَبار الماء الجافة




المبنى الوحيد الذي لم يدمّر نهائياً هو مبنى الكنيسة...



في نهاية الجولة اجتمع ابناء القرية وضيوفهم بجانب الكنيسة المدمرة، حيث شكرهم الاخ فوزي موسى، سكرتير الجمعية، وشدد على حلم ابناء سحماتا القوي في العوده وبناء القرية من جديد.



رئيس جمعية ابناء سحماتا، الاستاذ وجيه سمعان، الذي عاش حتى جيل 11 سنه في القرية، تحدث عن تهجير اهالي سحماتا وعن حلم العوده، وذكر نشاطات الجمعية الكثيرة: برامج اجتماعية وثقافية، احياء ذكرى مناسبات وطنية عديدة كنكبة القرية، يوم الارض، يوم النكبة، مخيم صيفي لاطفال مهجري سحماتا.... في نهاية خطابه قرأ لنا احدى قصائده بعنوان "بلدي" (لقراءة اشعار اخرى للشاعر وجيه سمعان - اضغط هنا)



تحدث المحامي وكيم وكيم، سكرتير جمعية الدفاع عن حقوق المهجرين، عن حق العودة واهمية تنفيذه- وقال "لا يضيع حق وراه مطالب" فكم بالحري اذا كان وراء هذا الحق اكثر من 5 مليون انسان !.



بعده قرأ لنا الشاعر مروان مخول من قرية البقيعة المجاوره شعره بعنوان "هوية"



طلب روعي هروش (عضو في جمعية ذاكرات) من الحاضرين ان يكونوا اكثر فعاليّة، وان ينضموا الى الجمعية وان يشاركوا في برامجها من اجل زيادة الوعي حول النكبة، قضية اللاجئين وحق العوده.



بعده تحدث عضو الكنيست عصام مخول من الجبهه الديمقراطية للسلام والمساواه، واعلن ان نيته في تقديم اقتراح قانون للكنيست حول اعادة المهجرين الى قراهم واراضيهم التي تخلو من اي مستوطنه او قرية يهودية- وهم يشكلون معظم القرى المهجرة في البلاد.



مع نهاية البرنامج، طلب فجأةً احد الحاضرين اليهود في الجولة الاذن في التحدث، وقال انه مواطن من معلوت (بلد قريبه كم عن سحماتا)، وانه تعرّف بحكم عمله في التجاره على بعض من ابناء سحماتا، ولكنه ابداً لم يعرف هذا الجزء المهم في حياتهم وانهم يناضلون كل الوقت بهدف العودة الى قريتهم.. لقد شارك في البرنامج بهدف التضامن مع جيرانه ومن منطلق وعيه وادراكه ان الحرب الحالية ستبقى مستمره طالما لم يتم الاعتراف بقضيه واحتياجات وحلم اللاجئين



مع نهاية الجولة- رفع اهالي سحماتا وضيوفهم لافتات كتب عليها هنا سحماتا !






الجوله من تصوير المصور يائير جيل وناشط السلام بروفسور يعقوب كترئيل
لقراءة تقرير حول الجولة في صحيفة الاتحاد أنقر هنا

صور اضافيه لسحماتا


طنوس مبدا سمعان - يحن الى الأيام الماضية في سحماتا









*** عن موقع ذاكرات



العودة الى صفحة " مواقف ونشاطات"


® All Rights Reserved, ABNAA' SUHMATA Association
  Best experienced using MS Internet Explorer 6.0, Screen is optimised for viewing at 800 x 600